ملتقى الصبيان والصبايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا منتدى جميل فيه عدة مواضيع شيقة و رائعة نرجوا أن ينال اعجابكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخصات الظواهر اللغوية الجزء (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
foton

foton


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 04/06/2017
العمر : 20
الموقع : البليدة

ملخصات الظواهر اللغوية الجزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات الظواهر اللغوية الجزء (2)   ملخصات الظواهر اللغوية الجزء (2) Emptyالجمعة يونيو 09, 2017 4:02 pm

• الاسم الموصول و جملة الصلة
" زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس ..."
- إذا تأملت الجملة السابقة تجد أنها احتوت على اسم موصول هو:" الذي" لا يتم معناه إلى بجملة تأتي بعده تُسَمَّى جملة صلة الموصول . وهي عبارة عن جملة فعليةٍ كما أنها قد تأتي اسمية كقولنا:" لا تجادل من هو أعلم منك " و كما تأتي الجملة الموصولة فاعلاً ، نائبَ فاعلٍ ، مفعولا به، مضافاً إليه، خبراً لمبتدأ أو لأحد النواسخِ كان تأتي مبتدأ أو اسماً لأحد النواسخ.
• التصغير
تحويل أو تصغير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرضٍ معنويٍّ
- يأتي التصغير على صيغة من الصيغ الآتية :
* فعيل : ويصغر عليها الاسم الثلاثي و ما يُعاملُ معاملته.
شجرة ← شجيرة وطنٌ ←وطين.
* فعيعل : و يصغر عليها الاسم الرباعي و ما بعامل معاملته :
درهم ← دريهم ، مصنع ← مصينع .
* فعيعيل : و يصغر عليها الاسم الخماسي و ما يعامل معاملته:
مفتاح ← مفيتيح ، نجار ← نجيجير .
- يبقى أن نعرف أن التصغير يأتي لأغراضٍ تفهم من سياق الكلامِ منها التعظيم و التحقيرُ ، أو تقليل حجم المصغر و تحسينه.
- الدلالة على قرب الزمان أو المكان ، الترحم و الاستعطاف
• الإدغام
إدخال حرفٍ في حرفٍ بحيثُ يصيران حرفاً واحداً ، و الحرفان المد غمان أو لهما ساكنٌ و الثاني متحرِّكٌ.
* لعلك تلاحظ أن الحرفين المدغمين في المثال السابق متماثلان ( اللام ) ، فهل يمكن أن يكونا مختلفين و يدغمان ؟
- نعم و لكن يجب أن يكونا متقاربين في مخارجهما مثل: امَّحى أصلها انمحى و أُبدلتِ النون ميماً و أدغمت في الميمِ ، حيث أدل الحرف الأول ( النون ) إلى حرف من جنس الثاني
( الميم ) و مثل ادَّعى أصلها اتدعى ، حيث قُلبَ الحرف الثاني إلى حرف ٍ من جنس الأول ثم أدغما .
* هل يجب الإدغام دوماً ؟ للإدغام ثلاثُ حالاتٍ {وجوبٌ جوازٌ و امتناعٌ } . يجب الإدغام إذا كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمة واحدة مثل : " مدَّ و عضَّ.." أو كان الحرفان المتماثلان متجاورين في كلمتين ففي هذه الحالة يكون الإدغام كتابةً مثل : سكتُّ ، أصلها سكتُ – ت – أو لفظاً مثل " قل له " . **يجوز الإدغام في حالات هي : إذا كان في أول الماضي تاءان جاز فك الإدغام أو تركه مثل:" تتابع أو اتَّابع . - إذا كان الأول متحركاً و الثاني ساكناً سكونا عارضاً كالجزمِِ لم يمد .. لم يمددْ / شد.. اشدُدْ . *** يمتنع الإدغام في حالات كثيرةٍ منها : - إذا كان الحرف في الاسم على وزن" فُعَلُ " مثل : دُرَرُ أو على وزن فُعَلَ ك: جُدَدْ . - إذا كان المتماثلان في الكلمة على وزن أفعل للتعجبِ مثل: اُعزُزْ بالعلم

• اسم التفضيل
ا سم مشتقٌ من فعلٍ ثلاثيٍّ للدلالة عادة على أنَّ شيئين اشتركا في صفةٍ و زاد أحدهما عن الآخر في تلك الصفة و يأتي على وزن أفعلَ .يأتي اسم التفضيل مجرَّداً من ( أل ) و الإضافةومجرَّداً من
( أل ) ومقترناً بـــ ( أل ) . يُصاغُ اسم التفضيل من كلِّ فعلٍ تامٍّ / مثبتٍ / مبني للمعلومِ / قابلٍ للتفاوت ( التفاضل ) / متصرِّفٍ تصرُّفاً تاماً. إذا اختلَّ شرطٌ من الشروط ، نذكر مصدر الفعل غيرِ المستوفي للشروط حيثُ يُسبقُ بكلمة ( أشدّ أو أكثر ) مثل : شقائقُ النعمان أشدُّ حمرةً من الورد" و يعرب المصدرُ تمييزاً.
• الإغراء
هو تنبيه المخاطبِ إلى أمر ٍ محمودٍ ليلزمه ، أو يفعلهُ .
- يُستَعملُ أسلوبُ الإغراءِ في حالاتٍ كثيرةٍ منها : * التوجيه – النُّصحُ – الأمرُ – الترغيبُ .
• التحذير
هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليتركه ، ويعرب الاسم المحذر منه مفعولا به للفعل المحذوف و تقديره احذرْ أو ما في معناه.
و من صور الاسم المحذر منه : أن يكون مفردا و أن يكون مكرراً و أن يُذكرَ معطوفا عليه* و يلاحظ أن للمحذر منه تركيبا خاصا يذكر فيه بعد ( إيا ) مثل :" إياكم و الاستعلاء على الآخري
• الجملة الواقعة خبر لمبتدأ
قد تقع الجملة خبرا للمبتدأ و تكون فعلية او اسمية.تتقترن الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ بـ"ف" اذا سبق المبتدأ بـ"اما". ولا تبدأ الجملة الواقعة خبرا : بأمرولانهي ولاستفهام ولا تعجب مثل : انا احب وطني
• الجملة الواقعة خبر لناسخ
تقع الجملة خبرا لناسخ وتكون فعلية او اسمية مثل:ان التقاليد جذورها راسخة
• صيغ المبالغة
هي اسماء مشتقة من الافعال الثلاثية غالبا لتدل على من يتصف اتصافا شديدا او على من يقوم بالفعل بكثرة و تاتي على اوزان خمسةهي : فعّال،مفعال،فعول،فعُيل،فعُّّيل
• التعجب بصيغة ما افعله
التعجب تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من الاشياء و الاشخاص و الاحداث و من صيغه صيغة ما افعل!.لا يصاغ التعجب بهذه الصيغة الا اذا كان الفعل:ثلاثيا،تاما،متصرفا،قابلا للتفاوت﴿المفاضلة﴾،مبنيا للمعلوم،مثبتا غير منفي،ليست صفته على وزن افعل مثال:ماأفضل اجتهاد التلميذ!او ماأفضل ان يجتهد.!
• التعجب بصيغة افعل به
هو الاتيان بالمتعجب منه مجرورا بالباء الزائدة وجوبابعد الفعل. ويشترط في الفعل الذي يتعجب منه مباشرة ان يكون ثلاثيا،تاما،مثبتا،مبنيا للمعلوم،متصرفا،ليس الوصف منه على افعل،قابلا للتفاوت.اما اذا كان الفعل غير ثلاثي او ناقصا او كان الوصف منه على افعل،فاننا نتوصل الى تعجب منه بأشدد و نحوه،ونأتي بعد ذلك بمصدره صريحا او مؤولامثال: احسن بحظ المقاومين في غزة!



• المدح و الذم
تعد "نعم" و "حبذا" من صيغ المدح و تعد "بئس" و "لاحبذا" من صيغ الذم،وهي افعال جامدة لا يأتي منها المضارع او الامر.فاعل صيغ المدح او الذم يأتي:اسما ظاهرا،او جملة موصولة ،او اسم اشارة.يقع المخصوص بالمدح او الذم مبتدأ مؤخرا،خبره جملة فعل المدح او الذم مع فاعليها او خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا.

• أسالـــيب النـــــــص
1. اسلوب النص يكون: خبري بانواعه:اخبار - سرد- تقرير- وصف- تمني- ترجي. صيغة السؤال: بين نوع اسلوب النص مع التعليل: خبري:اذا كان الكاتب: يصف،يخبر،يسرد الوقائع،يقرر{يخبر عن تقرير}.
2. انشائيا:اذا ورد في النص:تعجب ،نداء،امر،نهي.

اساليب اخرى: الاستفهام: هل ،ماذا،من؟
التعجب: ما افعل(ما اجمل)،افعل به(احلم به)
النهي:لا تلعب بالنار.
التاكيد:ان الصلاة تنهى عن الفحشاء..
اسلوب النداء: ادواته :يا – ايا – اي – ا
اسلوب الاغراء:دعوة المخاطب الى امر محمود ليقوم به (الصلاة – الصوم)
اسلوب المدح:عبارات المدحSadنعم- حبذا)
اسلوب الذم: )بئس)
• الصور البيانية
الاستعارة:تشبيه حذف احد طرفيه(مشبه،مشبه به).
أ/المكنية:تشبيه حذف فيه المشبه به و يترك احد لوازمه مثال:ضحك الربيع.
ب/التصريحية:تشبيه حذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به مثال:اشرقت عروس النهار.
التشبيه:شيئان يشتركان في صفة واحدة.
ادواته:الكاف- كأن- مثل- يشبه.
اركانه:المشبه – المشبه به- الاداة- وجه الشبه.
انواعه:أ/التشبيه البليغ:حذفت الاداة ووجه الشبه مثال:العلم نور. ب/التشبيه المرسل:ذكرت الاداة وبقي وجه الشبه محذوف مثل:الشباب كالشعلة.
ج/التشبيه التمثيلي:تشبيه صورة بصورة.مثال:عريت من الشباب وكان غضا كما يعرى من الورق القضيب.
د/الكناية:وتشمل معنيين:معنى قريب و معنى بعيد.
مثال:تلميذ لسانه طويل- المعنى القريب:دلالة على طول لسانه.
المعنى البعيد:دلالة على ثرثرته.
-اما التشبيه الذي تذكر فيه كل الاركان فيسمى:تشبيها مفصلا(تـــام).مثال:الذهب كالشمس صفرة.
المجاز المرسل:عبارة غير معقولة في معناها الظاهري وعند اعادتها الى المعنى المعقول نكتشف لفظين احدهما مذكور في الكلام والاخر محذوف مثال:ينزل لكم من السماء رزقا.
• المحـــسـنات اللــــفظيـة)البديعية)
الطباق:تضاد بين كلمتين في عبارتين متتاليتين.مثال:حياة=موت
{طباق ايجاب{
غائب=ليس غائب{طباق سلب{
الجناس:توافق في اللفظ واختلاف في المعنى.
انواعه:جناس تام:صليت المغرب بالمغرب.
جناس ناقص:دخلت مكانا واسع البقعة نظيف الرقعة.
جناس الاشتقاق:اجتهد اجتهادا كبيرا.
السجع:انتهاء فواصل الكلمات(الحرف الاخير)بنفس الحرف مثال:قسما بالنازلات الماحقات والدماء الزكيات الطاهرات و البنود اللامعات الخافقات....
المقابلة:طباق مركب اي تضاد في عبارتين .مثال:العلم نور والجهل ظلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات الظواهر اللغوية الجزء (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحضير جميع القواعد في اللغة العربية الجزء (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الصبيان والصبايا :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: